تأثير إستخدام إستراتيجية البيت الدائري علي تعلم بعض مهارات كرة السلة لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلفون

1 استاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب بكلية التربية الرياضية جامعة بنها

2 استاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية الرياضية جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير إستخدام إستراتيجية البيت الدائري علي تعلم بعض مهارات كرة السلة بدرس التربية الرياضية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي, إستخدام الباحثان المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باتباع القياسات القبلىة والبعدية لكل من المجموعتين , تم إختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الاول الإعدادي بمدرسة ناصر الاعدادية للعام الدراسى          2023 / 2024م  , والبالغ قوامهم (150) تلميذاً  , و تكونت عينة البحث الاساسية من (40) تلميذاً  من إجمالي مجتمع البحث ،  وقد تم تقسيمهم بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين وذلك بواقع (20 ) تلميذاً  بالإضافة الى عدد (10 ) تلميذاً  لإجراء الدراسات الإستطلاعية.   
وبعد جمع البيانات والمعالجات الإحصائية والنتائج التي توصل إليها الباحثان أمكن التوصل إلي الاستناجات والتوصيات الآتية :
-         إستراتيجية إستراتيجية البيت الدائري ساهمت بطريقة ايجابية فى تعلم بعض مهارات كرة السلة بدرس التربية الرياضية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي والمحددة قيد البحث , وكذلك تحسن مستوى التحصيل المعرفى لافراد المجموعة التجريبية .
-         الاهتمام باستخدام إستراتيجية إستراتيجية البيت الدائري فى تعليم مهارات كرة السلة باعتبارها احدى الاستراتيجيات التدريسية الحديثة .
-         تشجيع أعضاء هيئة التدريس على الأهتمام بتعليم التفكير بوصفة نشاطأ عقليأ يساعد على أنتقال التعلم إلي حيز التطبيق والحياة العملية .

الكلمات الرئيسية