تأثير برنامج ترويحى مائى على الرهاب الإجتماعي والتكيف النفسى وتعلم المهارات الأساسية فى السباحة للمعاقين ذهنيا القابيلين للتعلم

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الرياضات المائية والمنازلات – كلية التربية الرياضية بنات – جامعة الزقازيق

2 مدرس بقسم الإدارة الرياضية والترويح – كلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف هذا البحث التعرف على تأثير برنامج ترويحى مائى للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم على:مستوى الرهاب الإجتماعى وحالة التكيف النفسى للأطفال وتعلم المهارات الأساسية فى السباحة ، استخدمت الباحثتان المنهج التجريبى لمجموعة واحدة (قياس قبلي بعدي) وذلك لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة، تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وبلغ قوامهم (25) طفل وهم المنتظمون فى التمرين ، ولا توجد لديهم أى إعاقة أخرى غير الإعاقة الذهنية ، وتراوحت نسبة الذكاء لأفراد عينة البحث  ما بين (60-70)  درجة وفقا للكشوف الموجودة بملف كل طفل بالمدرسة ، تم سحب عدد (10) أطفال من كعينة استطلاعية ويذلك تصبح عينة البحث الأساسية (15) طفل كما تم إستبعاد عدد (15) طفلا غير راغبين في الاشتراك ، وكانت أهم النتائج:
1-   البرنامج الترويحىالمائىالمقترح له تأثير إيجابى  على الرهاب الاجتماعى والتكيف النفسى لأأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم.
2-   البرنامجالترويحىالمائىالمقترح له تأثير إيجابى على تعلم المهارات الأساسية فى السباحة قيد البحث لدى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم.
3-   توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية " فى تنمية الرهاب الاجتماعى والتكيف النفسى وتعلم المهارات الأساسية فى السباحة قيد البحث ولصالح القياس البعدى .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية