فاعلية برنامج تعليمي قائم على نموذج بايبي البنائي (5E) المدعم بتقنية الواقع المعزز على تعلم بعض المهارات الأساسية في درس التربية الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

المؤلف

أستاذ مساعد دكتور بقسم المناهج وطرق التدريس-كلية التربية الرياضية ; جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى التعرف "فاعلية برنامج تعليمي قائم على نموذج بايبي البنائي (5E) المدعم بتقنية الواقع المعزز على تعلم بعض مهارات كرة القدم في درس التربية الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، استخدم الباحث المنهج شبة التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعة واحدة تجريبية باتباع القياسات القبلية البعدية نظرا لملائمتة لطبيعة البحث، كما أشتمل مجتمع البحث على جميع تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بمدرسة الناصرية التجريبية _ التابعة لادارة العجوزة التعليمية، البالغ عددهم (50) تلميذ والمقيدون بسجلات للعام الدراسي 2022/2023، كذلك قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من  تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بمدرسة الناصرية التجريبية _ التابعة لادارة العجوزة التعليمية والمقيدون بالسجلاب للعام الدراسي 2022/2023 ،،والبالغ قوامها (25) تلميذ كعينة اساسية، كما تم اختيار عينه قوامها (15) تلميذ كعينة تقنين استطلاعية  من مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية لضبط المتغيرات المختارة " قيد البحث"، وكانت اهم الاستنتاجات ساهم استخدام الواقع المعزز في زيادة تفاعل التلاميذ مع المحتوى التعليمي وتعزيز فهمهم الحسي الحركي، مما دفع إلى تحسن ملحوظ في الأداء، حيث إن التعليم التفاعلي يمكّن المتعلم من التعلم الذاتي والاكتشاف، كما كانت اهم التوصيات تطوير المزيد من البرامج التعليمية التي تدمج التعلم البنائي مع التقنيات الرقمية لتلبية احتياجات الطلاب المتنوعة وتحفيز دافعية التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية