عبدالله, محمد احمد, احمد محمود عبدالنعيم, باهي, خليفة, د ايمان, عبدالعزيز, محمود صلاح. (2025). تأثير برنامج تعليمي باستخدام نموذج مارزانو على مستوى أداء بعض المهارات في هوكى الميدان. مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 12(1), 1-26. doi: 10.21608/mnvs.2025.409409
محمد احمد عبدالله; باهي احمد محمود عبدالنعيم; د ايمان خليفة; محمود صلاح عبدالعزيز. "تأثير برنامج تعليمي باستخدام نموذج مارزانو على مستوى أداء بعض المهارات في هوكى الميدان". مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 12, 1, 2025, 1-26. doi: 10.21608/mnvs.2025.409409
عبدالله, محمد احمد, احمد محمود عبدالنعيم, باهي, خليفة, د ايمان, عبدالعزيز, محمود صلاح. (2025). 'تأثير برنامج تعليمي باستخدام نموذج مارزانو على مستوى أداء بعض المهارات في هوكى الميدان', مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 12(1), pp. 1-26. doi: 10.21608/mnvs.2025.409409
عبدالله, محمد احمد, احمد محمود عبدالنعيم, باهي, خليفة, د ايمان, عبدالعزيز, محمود صلاح. تأثير برنامج تعليمي باستخدام نموذج مارزانو على مستوى أداء بعض المهارات في هوكى الميدان. مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 2025; 12(1): 1-26. doi: 10.21608/mnvs.2025.409409
تأثير برنامج تعليمي باستخدام نموذج مارزانو على مستوى أداء بعض المهارات في هوكى الميدان
1أستاذ رياضات المضرب ورئيس قسم نظريات وتطبيقات رياضات المضرب كلية التربية الرياضية للبنين جامعه الزقازيق
2استاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد
3مدرس بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية كلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد
4مدرس مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية كلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد
المستخلص
ومن خلال ما أطلع عليه الباحثين من دراسات مثل دراسة احمد ساهر حسانين (2023م)(1) ودراسة دينا متولي احمد (2021م) (6) ودراسة سامر عبد الهادي احمد (2022م) (14) ودراسة محمد احمد الخضري (2020م) (20) ودراسة باهى أحمد محمود (2018م) (3) ودراسة هبة محمد نعمان (2019م) (27) والتي استخدمت نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في الألعاب المختلفة مثل كرة السلة وكرة القدم والتنس والسباحة والجمباز والملاكمة، وأشادت جميع الدراسات بفاعلية نموذج مارزانو وما حققه من نتائج فعاله في تعليم مهارات الألعاب المختلفة.
الأمر الذي قد يسهم في إحداث مناخ تعليمي جيد يتواكب مع الفلسفات التربوية الحديثة التي تنادي بضرورة مسايرة التقدم العلمي من حيث استخدام النماذج والأساليب التدريسية التي تجعل المتعلم مشاركاً في العملية التعليمية تحقق التفاعل بين المتعلمين، والقائمين بالتدريس ،والمعلمين، وأنفسهم.
حيث يشير " هيون وجين & Hyun Jan (۲۰۱۲) أن المتعلم يجب ألا يستقبل المعرفة ويتلقاها بشكل سلبي، ولكنه يجب أن يبنيها من خلال نشاطه ومشاركته الفعالة في عملية التعلم (29: 51)
وفي ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة والتي تنادي بأهمية استخدام الطرق والأساليب التدريسية الحديثة والتي تنمي قدرات المتعلمين علي التفكير والتي تعمل علي تفعيل دور المتعلم في العملية التعليمية، ومن هذه النماذج نموذج مارزانو Marzano لأبعاد التعلم والذى يعد من النماذج التعليمية الحديثة التي تثير اهتمام المتعلمين وتدفعهم للتعلم وتشوقهم للمعرفة، والتي لا تعتمد علي الحفظ فقط بل تسهم بشكل كبير في تطوير بنية المتعلم المعرفية حيث أنها تمثل طريقة علمية في البحث والتفكير والتحليل والتوصل إلى استنتاجات وإعطاء حلول مناسب.
وحيث أن البحث العلمي يبدأ من حيث ما انتهى منه الباحثين وتلبية لتوصياتهم باستخدام النموذج في الرياضات المختلفة، وإيمانا من الباحثين بقضية البحث العلمي محاولا تحقيق أفضل فاعلية لتعليم مهارات هوكى الميدان للطلاب مما دعا الباحثون إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام نموذج مارزانو ومعرفة تأثيره على نواتج التعلم في هوكى الميدان.