برنامج أنشطة حركية وأثره على تنمية بعض مظاهر الانتباه ومستوى الأداء المهارى لناشئ الاسكواش

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلفون

1 استاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد

2 استاذ مساعد قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية كلية التربية الرياضية جامعة اسيوط

المستخلص

فقام الباحثان بالبحث والاطلاع عن أنسب الطرق التى يستطيعا من خلالها تنمية الجانب العقلى والمهارى لدى ناشيء الاسكواش، وقد توصلا الى برامج الانشطة الحركية التى تتناسب مع سن ومستوى العينة "قيد البحث" محاولة منها للوصول إلى وسيلة تمد الأطفال بالأنشطة الحركية الكافية التي قد تساعدهم في كيفية استخدام قدراتهم العقلية ومحاولة تنميتها، وكذلك كيفية تحديد الطفل لذاته بالنسبة للمكان وللأشياء من حيث الأبعاد والإرتفاع والعمق الخاص بملعب الاسكواش.
حيث تقوم الأنشطة الحركية علي الإهتمام بتنمية مهارات الأطفال بشكل مباشر بإستخدام أدوات وطرق تعليم تقليدية من خلال بعض الألعاب الصغيرة والقصص الحركية وبعض التمرينات البدنية في أحسن حالات التعليم والتدريب خاصة أن الانشطة الحركية محببة لنفس الأطفال ، والتي من شأنها أن تسهل من إكتساب الخبرات الحركية والإستفادة منها بدأً من الإحماء وصولاً إلي الختام مما يساعد الأطفال علي الانتباه والقدرة على التحكم والسيطرة وأداء المهارات بثبات وإتزان الجسم، فبرامج اللعب إذ ما أحسن تطبيقها تساعد الأطفال علي تنمية عاملى المكان والزمان وتنمي قدرته علي التفكير السليم والتحليل والدراسة بجانب تنمية الطلاقة والمهارة الحركية.
وهذا ما دفع الباحثان لأجراء هذه الدراسة محاولة منهما لتصميم برنامج أنشطة حركية ومعرفة أثره على تنميه مظاهر الانتباه ومستوى الاداء المهارى لناشىء الاسكواش تحت سن (11) سنة بمحافظة الوادى الجديد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية