تأثير برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية التعلم بالنمذجة على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم للبراعم من ( 6-9 ) سنوات بالوادي الجديد

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلف

استاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد

المستخلص

ومن المعروف ان البرامج التعلمية والاستراتيجيات الحديثة في التعليم تهدف الي تكامل شخصية اللاعبين في جميع جوانبه ليصبح قادرا علي تحمل المسئولية، مما دفع الباحث الي البحث والاطلاع علي برامج تعليمية حديثة تحمل البراعم المسئولية من خلال مشاركته في عملية التعليم من خلال (استراتجية النمذجة) تمكن المتعلم من اثارة التساولات والتفكير المنظم من خلال الملاحظة والقياس والاستنتاج، وفرض الفروض واختبارها ومراجعة الافكار والمفاهيم بناء علي الاسئلة التي يوجهها لتوليد المعرفة، ومن خلال اهتمام البراعم بالوسائط التعيلمية الجديدة ومن ثم التطبيق.
وفي ضوء اهمية استراتجية النمذجة في تحقيق تعلم فعال، ومن خلال الإطلاع علي العديد من الدراسات المرجعية وعلي حد علم الباحث ان هناك ندرة في الدراسات التي تستخدم استراتجية النمذجة في مجال الألعاب الجماعية بشكل عام مع عدم استخدام هذه الاستراتجية في تعلم المهارات الأساسية في كرة القدم لمرحلة البراعم من 6 : 9 سنوات مما دفع الباحث الي محاولة تطبيق هذه الاستراتجية في مجال كرة القدم كطريقة تعليمية جديدة وذلك للاستفادة بها تطبيقا في ما يمكن ان تسفر عنه نتائج هذا البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية