دراسة تأثير تطبيق (Human Anatomy Atlas) الرقمي على معتقدات الطلاب والفهم التشريحي لحركات الجودو و فتح آفاق جديدة للعمل الحر عبر الإنترنت

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد قسم نظريات وتطبيقات المنازلات والرياضات الفردية كلية التربية الرياضية جامعة الزقازيق

2 مدرس قسم علوم الصحة الرياضية - كلية التربية الرياضية جامعة الزقازيق

المستخلص

يشهد العالم اليوم تحولاً رقمياً متسارعاً، مدفوعاً بتقدم التكنولوجيا وانتشار الإنترنت، مما يؤثر بشكل عميق على مختلف قطاعات الحياة، بما في ذلك التعليم و سوق العمل.
وتشير دراسة كاهيونو ومونوار (2020) الى أن التعليم لم يعد حكراً على القاعات الدراسية التقليدية، بل توسّعت مداركه لتشمل العالم الافتراضي من خلال التعليم عن بُعد والمنصات التعليمية الإلكترونية مما يعزز ذلك جودة وكفاءة الأنشطة الأكاديمية . )1: 8)
يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير برنامج "أطلس التشريح" على معتقدات طلاب التربية الرياضية حول أهميته في مجالهم. ويشير إلى صعوبة فهم تركيب الجسم البشري ووظائفه باستخدام طرق التدريس التقليدية، ويوضح كيف يوفر برنامج "أطلس التشريح" تجربة تعليمية تفاعلية ثلاثية الأبعاد تُسهل فهم التشريح.
استخدم البحث المنهج الوصفي واستهدف طلاب الفرقة الأولى في كلية التربية الرياضية. وتم جمع البيانات من خلال استبيان إلكتروني عبر منصة "مايكروسوفت تيمز".وأظهرت النتائج تأثيرًا إيجابيًا معنويًا لبرنامج "أطلس التشريح" على استيعاب الطلاب لشرح مادة التشريح، وعلى إدراكهم لأهميته في التدريب، والتواصل مع المتدربين، والوقاية من الإصابات، ومسارهم المهني، وفتح آفاق عمل جديدة عبر منصات التواصل.
يوصي البحث بدمج التكنولوجيا في تعليم التربية الرياضية، وتنمية مهارات الطلاب المتكاملة، وربط التعليم بسوق العمل، والتأكيد على أخلاقيات المهنة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية