حسن سليمان, محمد سليمان, مهدي ابراهيم كساب, اسماء محمد. (2023). برنامج تعليمي مقترح باستخدام الحقيبة التعليمية الالكترونية المدعمة بالرسوم فائقة التداخل وأثره علي اضطرب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد لذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 8(5), 139-174. doi: 10.21608/mnvs.2023.372400
محمد سليمان حسن سليمان; اسماء محمد مهدي ابراهيم كساب. "برنامج تعليمي مقترح باستخدام الحقيبة التعليمية الالكترونية المدعمة بالرسوم فائقة التداخل وأثره علي اضطرب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد لذوي الاحتياجات الخاصة". مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 8, 5, 2023, 139-174. doi: 10.21608/mnvs.2023.372400
حسن سليمان, محمد سليمان, مهدي ابراهيم كساب, اسماء محمد. (2023). 'برنامج تعليمي مقترح باستخدام الحقيبة التعليمية الالكترونية المدعمة بالرسوم فائقة التداخل وأثره علي اضطرب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد لذوي الاحتياجات الخاصة', مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 8(5), pp. 139-174. doi: 10.21608/mnvs.2023.372400
حسن سليمان, محمد سليمان, مهدي ابراهيم كساب, اسماء محمد. برنامج تعليمي مقترح باستخدام الحقيبة التعليمية الالكترونية المدعمة بالرسوم فائقة التداخل وأثره علي اضطرب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد لذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 2023; 8(5): 139-174. doi: 10.21608/mnvs.2023.372400
برنامج تعليمي مقترح باستخدام الحقيبة التعليمية الالكترونية المدعمة بالرسوم فائقة التداخل وأثره علي اضطرب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد لذوي الاحتياجات الخاصة
1دكتوراه الفلسفة في التربية الرياضية – معلم اول بالأزهر الشريف منطقة القليوبية الازهرية
2معلم اول بوزارة التربية والتعليم ومنتدبة بكلية التربية الرياضية&;جامعه بنها
المستخلص
وقد لاحظ الباحثون أن طرق التعلم المستخدمة حاليا في درس التربية الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة يعتمد بشكل اساسي علي الاسلوب التقليدي، وهو الاسلوب الذي يقوم فيه المعلم باتخاذ جميع القرارات الخاصة بالعملية التعليمية داخل درس التربية الرياضية ، مع الحاجه الى مدخل علاجي وترويحي وتشويقي بتبادل الأثار السلبية الناتجة عن استخدام المداخل السلوكية والدوائية ومن هنا برز مدخل استخدام الحقائب التعليمية الكترونيه المدعمة بالرسوم فائقة التداخل واستخدامها في درس التربية الرياضية للتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة، ولما لها من فوائد عده منها تحسين الحالة المزاجية والاجتماعية وتحسين الوظائف التنفيذية واكتساب المهارات الحركية والمعرفية فتجعل الفرد اكثر تحكما في الاداء الحركي لذا تأتي محاوله الباحث في استخدام الحقائب التعليمية الالكترونية داخل درس التربية الرياضية لتخفيف حده الاعراض السلوكية والتي منها( نقص الانتباه- الاندفاعية- فرط الحركة- السلوك العدواني) . ومن خلال الاطلاع على الدراسات السابقة والبحوث وجد ان نظام الحقائب التعليمية الإلكترونية تعد الاكثر ملائمه في درس التربية الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة ، ولما لها من الاثار الايجابية للحد من علاج وتخفيف اضطراب نقص الانتباه المسحوب بالنشاط الحركي الزائد ، من خلال تقديم المحتوى التعليمي بمساعدة الحاسب الالي فهو يتميز بمميزات عديده مثل سهوله الاستخدام والقدرة على تقديم المهارة بصوره شيقة للتلاميذ .