احمد محمود عبدالنعيم, باهي, عبدالله, عبدالله عبداللطيف محمد عبدالله, احمد باشا, هدي سعد, علي احمد حسن, محمد. (2023). تاثير برنامج تعليمي بإستخدام نموذج التعلم البنائي علي تعلم بعض المهارات المنهجية في كرة القدم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 8(5), 202-223. doi: 10.21608/mnvs.2024.295195.1185
باهي احمد محمود عبدالنعيم; عبدالله عبداللطيف محمد عبدالله عبدالله; هدي سعد احمد باشا; محمد علي احمد حسن. "تاثير برنامج تعليمي بإستخدام نموذج التعلم البنائي علي تعلم بعض المهارات المنهجية في كرة القدم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية". مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 8, 5, 2023, 202-223. doi: 10.21608/mnvs.2024.295195.1185
احمد محمود عبدالنعيم, باهي, عبدالله, عبدالله عبداللطيف محمد عبدالله, احمد باشا, هدي سعد, علي احمد حسن, محمد. (2023). 'تاثير برنامج تعليمي بإستخدام نموذج التعلم البنائي علي تعلم بعض المهارات المنهجية في كرة القدم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 8(5), pp. 202-223. doi: 10.21608/mnvs.2024.295195.1185
احمد محمود عبدالنعيم, باهي, عبدالله, عبدالله عبداللطيف محمد عبدالله, احمد باشا, هدي سعد, علي احمد حسن, محمد. تاثير برنامج تعليمي بإستخدام نموذج التعلم البنائي علي تعلم بعض المهارات المنهجية في كرة القدم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 2023; 8(5): 202-223. doi: 10.21608/mnvs.2024.295195.1185
تاثير برنامج تعليمي بإستخدام نموذج التعلم البنائي علي تعلم بعض المهارات المنهجية في كرة القدم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
1استاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد
2کلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد
3مدرس تدريس كرة السلة - كلية التربية الرياضية - جامعة الوادي الجديد
4باحث ماجستير قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية كلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد
المستخلص
ومن خلال إطلاع الباحثين على العديد من الدراسات العلمية الخاصة بطرق التدريس الحديثة تم التوصل الى نموذج التعلم البنائي وذلك لمحاولة الاستفادة مما تقدمة لكى نواكب التطور العلمي، وننمى أفراد قادرين على مواكبة العصر وتحقيق التنمية التعليمية، فكان لابد من المساهمة في ذلك من خلال الاستفادة من الامكانات المتاحة من أساليب وطرق تعليمية حديثة والاستفادة منها في برنامج التعلم البنائي الذي يساعد التلاميذ على بناء مفاهيمهم ومعارفهم لرفع مستوى الأداء المهارى، حيث أن الأساليب المستخدمة تقوم بتعليم طريقة الأداء المهارى فقط وعدم الربط بمخرجات التعلم. وان كرة القدم تتميز بتعدد المهارات كمتطلبات أساسية لممارستها وهي تتميز بهذه الميزة عن سائر الألعاب المختلفة حيث يتم الأداء بطريقة مختلفة ولكل أجزاء الجسم تقريباً، فهي تلعب بالقدم والفخذ والصدر والرأس، ولذا تتطلب أن يكون أداء اللعب للمهارات سريعاً ودقيقاً وتعتبر المهارات الأساسية في كرة القدم أحد الأركان الأساسية في وحدة التدريب اليومية، إذ تعتبر قاعدة أساسية للعبة وبدون إتقانه لن يستطيع التلميذ تنفيذ الخطط الملقاة على عاتقه من خلال واجبات المركز الذي يشغله في خطوط اللعب المختلفة أثناء المباراة. (67:4) وتتحدد مشكلة البحث في ضعف مستوى تلاميذ المرحلة الإعدادية في تعلم مهارات كرة القدم وتبين ذلك من خلال المقابلة الشخصية مع معلمي التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية ومعرفة مستوى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، الأمر الذي يمكن أن يعزى إلى طرائق التدريس المتبعة، والتي تهمل الفروق الفردية بين التلاميذ، إضافة إلى قلة الإهتمام بمراعاة الأساليب والطرائق الصحيحة لتدريس المهارات ، وإهمال إهتمامات التلاميذ وميولهم نحو الأنشطة الرياضية ومهارات كرة القدم المنهجية على وجه التحديد وهذا ما دفع الباحثين لأجراء هذا البحث .