حسن مجاهد, د ابراهيم, محمود, د. عبدالواحد أبوالفتوح السيد. (2023). تأثير برنامج تعليمي مقترح في ضوء أبعاد وجوانب الحركه لتطوير بعض المهارات الحركيه الأساسية المرتبطه بالمهارات الأساسية في الكره الطائره للتلاميذ من ٩ إلى ١٢ سنه. مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 8(2), 60-95. doi: 10.21608/mnvs.2023.245807.1072
د ابراهيم حسن مجاهد; د. عبدالواحد أبوالفتوح السيد محمود. "تأثير برنامج تعليمي مقترح في ضوء أبعاد وجوانب الحركه لتطوير بعض المهارات الحركيه الأساسية المرتبطه بالمهارات الأساسية في الكره الطائره للتلاميذ من ٩ إلى ١٢ سنه". مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 8, 2, 2023, 60-95. doi: 10.21608/mnvs.2023.245807.1072
حسن مجاهد, د ابراهيم, محمود, د. عبدالواحد أبوالفتوح السيد. (2023). 'تأثير برنامج تعليمي مقترح في ضوء أبعاد وجوانب الحركه لتطوير بعض المهارات الحركيه الأساسية المرتبطه بالمهارات الأساسية في الكره الطائره للتلاميذ من ٩ إلى ١٢ سنه', مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 8(2), pp. 60-95. doi: 10.21608/mnvs.2023.245807.1072
حسن مجاهد, د ابراهيم, محمود, د. عبدالواحد أبوالفتوح السيد. تأثير برنامج تعليمي مقترح في ضوء أبعاد وجوانب الحركه لتطوير بعض المهارات الحركيه الأساسية المرتبطه بالمهارات الأساسية في الكره الطائره للتلاميذ من ٩ إلى ١٢ سنه. مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 2023; 8(2): 60-95. doi: 10.21608/mnvs.2023.245807.1072
تأثير برنامج تعليمي مقترح في ضوء أبعاد وجوانب الحركه لتطوير بعض المهارات الحركيه الأساسية المرتبطه بالمهارات الأساسية في الكره الطائره للتلاميذ من ٩ إلى ١٢ سنه
وقد لاحظ الباحثان من خلال إشرافهما علي مجموعات التدريب الميداني لبعض المدارس الابتدائية وأثناء تدريس مهارات الكرة الطائرة لتلاميذ الصف الرابع والسادس الابتدائي أن هناك انخفاض في مستوي الأداء المهاري للتلاميذ عند أداء المهارات المقررة في المنهاج كما لاحظا وجود صعوبات حركية تواجه التلاميذ أثناء تعلم المهارات الحركية المقررة للرياضات المختلفة وارجع الباحثان ذلك إلي عدم وصول التلاميذ إلي مرحلة الأداء الجيد للمهارات الحركية الأساسية مما أثر بالسلب علي اكتساب المهارات الحركية الخاصة بالكرة الطائرة علي نحو جيد.
وبالإطلاع علي منهاج مادة التربية الرياضية للمرحلة السنية (9-11) سنة وجدا أن برامج التربية الرياضية الحالية لتلك المرحلة لم تطور منذ فترة طويلة كما أنها لا تمد التلميذ بالأنشطة الحركية الكافية التي تساعده في كيفية التعامل مع أجزاء جسمه وكيف يميز بينها، وكذلك الأنشطة الحركية التي تساعد في كيفية تحديد التلميذ لذاته بالنسبة للمكان وللأشياء من حيث الأبعاد والارتفاع والعمق بالإضافة إلي أنشطة التوافق بين العين واليد أو القدم في ضوء جوانب وأبعاد الحركة مما دفع الباحثان لإجراء هذه الدراسة محاولة منهما وضع برنامج مقترح في ضوء جوانب وأبعاد الحركة لتنمية المهارات الحركية الأساسية المرتبطة بمهارات الكرة الطائرة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي والذي من شانه أن يسهل من عملية التعلم وفق نظم وضوابط الحركة واكتساب الخبرات الحركية والاستفادة منها والذي يساعد أيضا التلميذ علي التحكم والسيطرة وأداء الحركات الانتقالية بثبات واتزان الجسم خلال مهارات الكرة الطائرة في ضوء معرفته لمفاهيم الجسم ومفاهيم الحيز والمكان ومفاهيم العلاقات بالأفراد والأدوات والأجهزة.