الخطيب, خالد محمد عبدالجابر, عبدالقادر عتريس, أ.م.د صالح, مرسي, أ.م.د ابوبکر, محمد عبدالوهاب, مومن. (2022). تأثير برنامج تعليمى باستخدام العرائس التمثيلية على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى الكاراتيه للبراعم من(6-9)سنوات. مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 7(1), 165-194. doi: 10.21608/mnvs.2022.175625.1023
خالد محمد عبدالجابر الخطيب; أ.م.د صالح عبدالقادر عتريس; أ.م.د ابوبکر مرسي; مومن محمد عبدالوهاب. "تأثير برنامج تعليمى باستخدام العرائس التمثيلية على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى الكاراتيه للبراعم من(6-9)سنوات". مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 7, 1, 2022, 165-194. doi: 10.21608/mnvs.2022.175625.1023
الخطيب, خالد محمد عبدالجابر, عبدالقادر عتريس, أ.م.د صالح, مرسي, أ.م.د ابوبکر, محمد عبدالوهاب, مومن. (2022). 'تأثير برنامج تعليمى باستخدام العرائس التمثيلية على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى الكاراتيه للبراعم من(6-9)سنوات', مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 7(1), pp. 165-194. doi: 10.21608/mnvs.2022.175625.1023
الخطيب, خالد محمد عبدالجابر, عبدالقادر عتريس, أ.م.د صالح, مرسي, أ.م.د ابوبکر, محمد عبدالوهاب, مومن. تأثير برنامج تعليمى باستخدام العرائس التمثيلية على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى الكاراتيه للبراعم من(6-9)سنوات. مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 2022; 7(1): 165-194. doi: 10.21608/mnvs.2022.175625.1023
تأثير برنامج تعليمى باستخدام العرائس التمثيلية على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى الكاراتيه للبراعم من(6-9)سنوات
1رئيس قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد
2استاذ مساعد قسم التدريب الرياضي کلية التربية الرياضية جامعة اسيوط
3استاذ مساعد قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية
4باحث بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية الرياضية جامعة الوادي
المستخلص
مما سبق ومن خلال خبرة الباحث كمدرب معتمد من الاتحاد المصري للكاراتيه ومن خلال بعض المقابلات الشخصية مع مدربي الكاراتيه فى تلك المرحلة لاحظ الباحث أثناء تدريبه للبراعم للمرحلة السنية (6-9)سنوات أن هناك صعوبة في تعليم المهارات الأساسية الخاصة برياضه الكاراتيه وذلك لكون المهارات تحتاج الي التوافق العضلي العصبي بالإضافة الى تشتت وانشغال البراعم مما يحدث لهم من مؤثرات خارجيه أثناء تعليم تلك المهارات المتناولة قيد البحث لدي البراعم وذلك لعدم وجود عنصر الجذب والتشويق الذى يساعد على استثارة هؤلاء البراعم. وفى حدود ما أطلع عليه الباحث من مراجع ودراسات تبين له أن هناك دراسات تناولت فاعلية أنواع مختلفة من البرامج باستخدام مسرح العرائس على طفل الروضة و العرائس التمثيليه مثل دراسات (6، 7، 11، 24، 26، 30) حيث أوضحت نتائج تلك الدراسات أهمية وفاعلية تلك البرامج القائمة على استخدام النواحي التمثيلية لتنشيط مختلف قدرات طفل الروضه المهارية والبدنية والحركية والعقلية والنفسية والاجتماعية ، كما لاحظ الباحثون تأثير تلك البرامج على استثارة الأطفال وما ترتب عليه من تحسين مستوى الأداء مما جعل الباحثون يُقدم على بناء برنامج تعليمي باستخدام العرائس التمثيلية و التعرف علي تأثيره في مستوى أداء بعض المهارات الأساسية في رياضه الكاراتيه البراعم (6-9) سنوات، للتغلب علي الصعوبات التي يواجهها البراعم أثناء تعليم المهارات الأساسية قيد البحث