تأثير برنامج تعليمى بإستخدام أستراتيجية شكل البيت الدائري في تعلم بعض مهارات كرة القدم لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس في التربية الرياضية كلية التربية الرياضية جامعة بنها

10.21608/mnvs.2025.437486.1317

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تعليمى بإستخدام أستراتيجية شكل البيت الدائري في تعلم بعض مهارات كرة القدم لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي واتجاهاتهم نحوها, إستخدام الباحث المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باتباع القياسات القبلىة والبعدية لكل من المجموعتين , تم إختيار العينة الفعلية لإجراء التجربة الأساسية بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمدرسة ناصر الأعدادية بادراة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية حيث تكونت العينة من (40) تلميذاً بنسبة مئوية قدرها (19.51%) من إجمالي مجتمع البحث ، وقد تم تقسيمهم بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين وذلك بواقع (20 ) تلميذاً , بالإضافة الى عدد (15 ) تلميذاً لإجراء الدراسات من إجمالي مجتمع البحث .

وبعد جمع البيانات والمعالجات الإحصائية والنتائج التي توصل إليها الباحث أمكن التوصل إلي الاستناجات والتوصيات الآتية :

- البرنامج التعليمي باستخدام أستراتيجية شكل البيت الدائري كان اكثر تاثيرا على تعلم بعض مهارات كرة القدم قيد البحث من الطريقة التقليدى ( العرض والشرح ) مما يدل على فاعليتة وتاثيره .

- إستخدام أستراتيجية شكل البيت الدائري لأنها تربط الجانب العملي بالجانب النظري ويتطلب من التلاميذ القيام بالعديد من عمليات التفكير مما يؤدي إلي تحقيق هدف التعلم ذي المعني.

- إستخدام نموذج ويتلى المدعم الكترونياً ساهم بطريقة ايجابية فى تعلم بعض مهارات كرة السلة لتلاميذ الصف الثالث الاعدادي والمحددة قيد البحث , وكذلك تحسن مستوى التحصيل المعرفى لافراد المجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية