تأثير استخدام الانفوجرافيك التفاعلي على بعض نواتج التعلم في الكرة الطائرة

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلفون

1 استاذ الكرة الطائرة بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب كلية علوم الرياضة جامعة مدينة السادات

2 مدرس بقسم المناهج وطرق اتلدريس كلية التربية الرياضية جامعة الفيوم

المستخلص

يشهد هذا العصر ثورة معلوماتية في جميع مجالات المعرفة ، ولمواكبة ذلك كان من الضروري إعداد متعلمين قادرين علي القيام بدور ايجابي في عمليتي التعليم والتعلم ، ولتحقيق ذلك يتوجب البحث عن استرتيجية تدريس تساعد المتعلمين علي بناء معني لما يتعلمونه وتنمي قدرتهم علي حل المشكلات وكذلك تنمي قدرتهم علي التعلم الذاتي والتخطيط المستمر لتحقيق أهدافهم وتقييم نتائجهم.

هدف البحث:

يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام الانفوجرافيك التفاعلي ومعرفة تأثيرها على بعض نواتج التعلم (المهارى - المعرفي) في الكرة الطائرة للعينة قيد البحث.

ـ منهج البحث:

استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي نظراً لملائمتة لطبيعة هذه الدراسة ، وقد استعانا بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والآخري ضابطة باستخدم القياس القبلي والبعدي.

ـ عينة البحث:

تم إختيار العينة الأساسية بالطريقة العمدية علي طلاب الفرقة الأولي بكلية علوم الرياضة جامعة مدينة السادات للعام الجامعي 2023/2024م وبلغ عددهم (100) طالب من إجمالى مجتمع البحث.

ـ نتائج البحث:

البرنامج باستخدام الانفوجرافيك التفاعلي كان أكثر تأثيراً وايجابية من البرنامج التقليدي علي تنمية بعض نواتج التعلم (المستوي المهاري – التحصيل المعرفي) مما يدل علي فاعليته.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية