تأثير برنامج تعليمي باستخدام التعلم البصري المدعم بتقنية الهولوجرام على مستوى الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية في كرة القدم للبراعم (9-12) سنة

نوع المستند : تقارير عن الندوات والمؤتمرات والبحوث المستخلصة عن الرسائل العلمية

المؤلفون

1 استاذ بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد

2 استاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية كلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد

3 أستاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية - كلية علوم الرياضة - جامعة الوادي الجديد

4 باحث بمرحلة الدكتوراة بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية - كلية علوم الرياضة - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

يهدف البحث إلي تصميم برنامج تعليمي باستخدام التعلم البصري المدعم بتقنية الهولوجرام على مستوى الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية في كرة القدم للبراعم (9-12) سنة ، وقد إستخدم الباحثون المنهج التجريبى بإستخدام التصميم التجريبى لمجوعتين أحدهما تجريبية والآخرى ضابطة لملائمة هذا المنهج لطبيعة البحث وأهدافه ، واشتمل مجتمع البحث على عينة تم اختيارها بالطريقة العمدية من البراعم الملتحقين بأكاديمية "إندرلخت " لتعليم كرة القدم من (9-12) سنة والبالغ عددهم (153) من البراعم ، وتم تطبيق البحث على عينة  قوامها (40) من البراعم  بنسبة بلغت (35.29%) من إجمالي المجتمع الأصلي ، بواقع (10) من البراعم كعينة أستطلاعية بنسبة بلغت (25%) من إجمالي عينة البحث ، (30) من البراعم كعينة أساسية بنسبة بلغت (75%) من إجمالي عينة البحث ، بواقع (15) من البراعم لكلاً من المجموعة (التجريبية- الضابطة) ، وإعتمد الباحثون على اختبار الذكاء المصور والإختبارات المهارية في كرة القدم وبرنامج التعلم البصري المدعم بتقنية الهولوجرام كأدوات لجمع البيانات ، وكان من أهم نتائجها أن البرنامج التعليمي باستخدام التعلم البصري المدعم بتقنية الهولوجرام أكثر فاعلية عن الطريقة التقليدية فى تحسين مستوى الأداء المهارى لبعض المهارات الأساسية في كرة القدم للبراعم من (9-12) سنة ، وقد أوصي الباحثون أن يتم العمل على انتاج العديد من البرمجيات التعليمية باستخدام الهولوجرام فى أنشطة رياضية أخرى بالتعاون مع الخبراء والمتخصصين فى تكنولوجيا التعليم.

الكلمات الرئيسية