تأثير برنامج تعليمى بإستخدام نموذج ويتلى للتعلم البنائي المدعم ألكترونياً على مستوى أداء بعض مهارات كرة السلة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلف

استاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب بكلية التربية الرياضية جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير تأثير برنامج تعليمى بإستخدام نموذج ويتلى للتعلم البنائي المدعم تكنولوجياً على مستوى أداء بعض مهارات كرة السلة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية , إستخدام الباحث المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باتباع القياسات القبلىة والبعدية لكل من المجموعتين , تم إختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الأول الأعدادي بمدرسة الرواد الأعدادية للعام الدراسى 2022 /2023م , والبالغ قوامهم (210) تلميذاً  , و تكونت عينة البحث الاساسية من (50) تلميذاً  من إجمالي مجتمع البحث ،  وقد تم تقسيمهم بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين وذلك بواقع (25 ) تلميذاً  بالإضافة الى عدد (20 ) تلميذاً  لإجراء الدراسات الإستطلاعية   
وبعد جمع البيانات والمعالجات الإحصائية والنتائج التي توصل إليها الباحث أمكن التوصل إلي الاستناجات والتوصيات الآتية :
-         البرنامج التعليمي باستخدام نموذج ويتلى المدعم الكترونياً كانت اكثر تاثيرا على تعلم بعض مهارات كرة السلة قيد البحث من الطريقة التقليدى ( العرض والشرح ) مما يدل على فاعليتة  وتاثيره .
-         إستخدام نموذج للتعلم البنائي المدعم الكترونياً لأنه يربط الجانب العملي بالجانب النظري ويتطلب من التلاميذ القيام بالعديد من عمليات التفكير مما يؤدي إلي تحقيق هدف التعلم ذي المعني.
-         إستخدام نموذج ويتلى المدعم الكترونياً ساهم بطريقة ايجابية فى تعلم بعض مهارات كرة السلة لتلاميذ الصف الثانى الاعدادي والمحددة قيد البحث , وكذلك تحسن مستوى التحصيل المعرفى لافراد المجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية