تأثير إستخدام إستراتيجية المحطات العلمية علي تعلم بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفى فى الكرة الطائرة واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلف

استاذ مساعد - نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب - كلية التربية الرياضية - جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير إستخدام إستراتيجية المحطات العلمية علي تعلم بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفى فى الكرة الطائرة واتجاهاتهم نحوها ، إستخدام الباحث المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باتباع القياسات القبلىة والبعدية لكل من المجموعتين , تم إختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الاولى بكلية التربية الرياضية جامعة بنها للعام الجامعى 2022 /2023م , والبالغ قوامهم (800) طالباً  ، و تكونت عينة البحث الاساسية من (48) طالباً من إجمالي مجتمع البحث ،  وقد تم تقسيمهم بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين وذلك بواقع (24 ) طالباً بالإضافة الى عدد (20 ) طالباً لإجراء الدراسات الإستطلاعية. 
وبعد جمع البيانات والمعالجات الإحصائية والنتائج التي توصل إليها الباحث أمكن التوصل إلي الاستناجات والتوصيات الآتية:
- إستراتيجية المحطات العلمية ساهمت بطريقة ايجابية فى تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة لطلاب الفرقة الاولى والمحددة قيد البحث ، وكذلك تحسن مستوى التحصيل المعرفى لافراد المجموعة التجريبية.
- الاهتمام باستخدام إستراتيجية المحطات العلمية فى تعليم مهارات الكرة الطائرة باعتبارها احدى الاستراتيجيات التدريسية الحديثة.
- تشجيع أعضاء هيئة التدريس على الاهتمام بتعليم التفكير بوصفة نشاطأ عقليأ يساعد على انتقال التعلم إلي حيز التطبيق والحياة العملية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية