تأثير وحدة تعليمية باستخدام الألعاب التعليمية في تعلم بعض المهارات الأساسية للسباحة لذوي الإحتياجات الخاصة ( ذهنياً )

نوع المستند : تقارير عن الندوات والمؤتمرات والبحوث المستخلصة عن الرسائل العلمية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد

2 كلية علوم الرياضة جامعة الوادي الجديد

3 باحث دكتوراه قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية كلية علوم الرياضة جامعة الوادي الجديد

المستخلص

وتعد قضية ذوي الاحتياجات الخاصة (الإعاقة) من القضايا التي تتطلب استنهاض الهمم من الجميع وحراك عالمي من كافة القطاعات العامة والخاصة، كما أنها قضية لا تقتصر على الدور الفردي فحسب وإنما هي قضية مجتمع بأكمله، ولا تحتمل أي شكل من أشكال التهميش أو التقصير, لأنها قضية تعددت جوانبها واكتسبت أهميتها في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ ، وذلك نظراً لازدياد عدد الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة.
هدف البحث : يهدف البحث إلي تصميم وحدة تعليمية بإستخدام الألعاب التعليمية في تعلم بعض المهارات الأساسية للسباحة لذوي الإحتياجات الخاصة ذهنياً.
المنهج : إستخدم الباحثون المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث بإستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة بإتباع القياس القبلي والبعدي لها.
مجتمع البحث : إشتمل مجتمع البحث علي الاطفال ذوي الإحتياجات الخاصة ذهنياً (القابلين للتعلم) المشاركين بمراكز تنميه الفنون والابداع لذوي القدرات والهمم التابع لمديرية الشباب والرياضة بمحافظه الوادي الجديد.
العينة : تم تطبيق البحث علي عينة قوامها (45) طفل من ذوي الإحتياجات الخاصة ذهنياً .
أهم النتائج : وكانت من أهم النتائج أن الوحدة التعليمية بإستخدام الألعاب التعليمية لها تأثيراً إيجابياً في تعلم بعض المهارات الأساسية للسباحة لذوي الإحتياجات الخاصة ذهنياً.
التوصيات :وقد أوصي الباحثون أن يتم تطبيق الألعاب التعليمية على مراحل تعليمية أخرى لذوي الاحتياجات الخاصة من الفئة القابلة للتعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية