عيد حريز, عيد شافعي. (2023). تاثير برنامج قائم على إستراتيجية القبعات الست على التحصيل و تنمية التفكير الإبداعي في الجمباز لدي طلاب كلية التربية الرياضية. مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 8(7), 191-224. doi: 10.21608/mnvs.2024.324524.1198
عيد شافعي عيد حريز. "تاثير برنامج قائم على إستراتيجية القبعات الست على التحصيل و تنمية التفكير الإبداعي في الجمباز لدي طلاب كلية التربية الرياضية". مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 8, 7, 2023, 191-224. doi: 10.21608/mnvs.2024.324524.1198
عيد حريز, عيد شافعي. (2023). 'تاثير برنامج قائم على إستراتيجية القبعات الست على التحصيل و تنمية التفكير الإبداعي في الجمباز لدي طلاب كلية التربية الرياضية', مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 8(7), pp. 191-224. doi: 10.21608/mnvs.2024.324524.1198
عيد حريز, عيد شافعي. تاثير برنامج قائم على إستراتيجية القبعات الست على التحصيل و تنمية التفكير الإبداعي في الجمباز لدي طلاب كلية التربية الرياضية. مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 2023; 8(7): 191-224. doi: 10.21608/mnvs.2024.324524.1198
تاثير برنامج قائم على إستراتيجية القبعات الست على التحصيل و تنمية التفكير الإبداعي في الجمباز لدي طلاب كلية التربية الرياضية
مدرس بقسم نظريات وتطبيقات الجمباز والتمرينات والتعبير الحركى كلية التربية الرياضية جامعة بنها
المستخلص
يهدف البحث الى التعرف علي تاثير برنامج قائم على إستراتيجية القبعات الست على التحصيل وتنمية التفكير الإبداعي في الجمباز لدي طلاب كلية التربية الرياضية وإستخدم الباحث المنهج التجريبي نظرا لملائمتة لطبيعة هذا البحث مستعينا بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة , وبإستخدام القياسات القبلية والبعدية لكلا المجموعتين . تم إختيار مجتمع وعينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الأولى بكليــة التربيــة الرياضيـــة جامعة بنها المقيدين للعام الجامعى 2021/2022م والبالغ عددهم (750) طالبا . وبعد جمع البيانات والمعالجات الإحصائية والنتائج التي توصل إليها الباحث أمكن التوصل إلي الأستخلاصات والتوصيات الآتية : - توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل تنمية التفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية. - أستخدام استراتيجية القبعات الست للتفكير كاستراتيجية تدريس لتدريس الجمباز في جميع المراحل التعليمية بدءاً من مرحلة التعليم الأساسى وحتى التعليم الثانوى. - الاسلوب التقليدى ( العرض والشرح ) ساهم بطريقة ايجابية فى تنمية التفكير الإبداعي , وكذلك تحسن مستوى التحصيل المعرفى لافراد المجموعة الضابطة . - جعل التعليم ذا معنى للمتعلم مع مراعاة احتياجاته واهتماماته عن طريق تقديم المحتوى بصورة تتسق مع المشكلات التى تواجهه. - اجراء المزيد من البحوث تستخدم فيها استراتيجية القبعات الست لتحليل محتوي المقررات الدراسية وتقويمها للتأكد من مدى مناسبتها لتحقيق أهداف البرامج الدراسية.