استاذ مساعد قسم التدريب الرياضي کلية التربية الرياضية جامعة اسيوط
المستخلص
وتؤدي هذه الجملة الحركية ( هيان - جودان ) في الأدوار الثالث والرابع والخامس إختياري في البطولات الرسمية لمسابقات الـ كاتا . ( 7: 7) بالإضافة لوجودها أساسية ضمن متطلبات إختبارات ترقي اللاعبين ( إختبارات أحزمة الدرجة الثانية . الـ كيو ) في كل المراحل السنية أيضاً لإختبارات الحزام الأزرق (3،4 ) والبني (1،2) كيو بلإضافة إلي كونها ضمن متطلبات الترقي لكل أحزمة الدرجة الأولي( دان) ومن خلال ما سبق تتضح أهمية وضع برامج تدريبية منفصلة لكل كاتا علي حده ويجب أن تتضمن هذه البرامج تدريبات نوعية تسهم في تنمية القدرات البدنية الخاصة المرتبطة بالمهارات المكونة للجملة الحركية ( هيان - جودان ) للاعبي رياضة الكاراتيه . ومن خلال الحصر المكتبى للمراجع العلمية والدراسات المرجعية والمرتبطة وكذلك حضور الباحث للعديد من البطولات الرسمية كعضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى للكاراتيه عن الدورة 2017 - 2021 م هذا بالإضافة إلى المقابلات الشخصية مع مجموعة من الحكام فى مجال رياضة الكاراتيه أستطاع الباحث أن يستخلص : أن تواضع الحالة المهارية الخاصة بلاعبى رياضة الكاراتيه طلاب كلية التربية الرياضية تخصص نزال وهمى (كاتا) بصفة عامة وفى الجملة الحركية (هيان - جودان) بصفة خاصة بنين قد يرجع إلى إنخفاض مستوى التوازن ( الحركي ، الثابت) كقدرة بدنية خاصة وعدم إستخدام التدريبات النوعية وإهمال ترشيد الأسس العلمية لتقنين الأحمال التدريبية والموجهة لأسلوب يتوافق مع متطلبات (الـ كاتا) مما دفع الباحث إلى محاولة التعرف على هذه المشكلة ودراستها بالأسلوب العلمى ومعرفة مدى تأثير برنامج تدريبى مقترح لتنمية التوازن ( الحركي ، الثابت) على مستوي ا لأداء المهاري للـ كاتا ( هيان - جودان ) للاعبي الكاراتيه .