عبد الرحيم, نسرين مبارك كمال أحمد. (2023). تأثير استخدام استراتيجية كيلر على تعلم بعض مهارات الرقص الشعبي والذكاء العاطفى لدى طالبات كلية التربية الرياضية بالفيوم. مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 8(6), 239-267. doi: 10.21608/mnvs.2023.379836
نسرين مبارك كمال أحمد عبد الرحيم. "تأثير استخدام استراتيجية كيلر على تعلم بعض مهارات الرقص الشعبي والذكاء العاطفى لدى طالبات كلية التربية الرياضية بالفيوم". مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 8, 6, 2023, 239-267. doi: 10.21608/mnvs.2023.379836
عبد الرحيم, نسرين مبارك كمال أحمد. (2023). 'تأثير استخدام استراتيجية كيلر على تعلم بعض مهارات الرقص الشعبي والذكاء العاطفى لدى طالبات كلية التربية الرياضية بالفيوم', مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 8(6), pp. 239-267. doi: 10.21608/mnvs.2023.379836
عبد الرحيم, نسرين مبارك كمال أحمد. تأثير استخدام استراتيجية كيلر على تعلم بعض مهارات الرقص الشعبي والذكاء العاطفى لدى طالبات كلية التربية الرياضية بالفيوم. مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 2023; 8(6): 239-267. doi: 10.21608/mnvs.2023.379836
تأثير استخدام استراتيجية كيلر على تعلم بعض مهارات الرقص الشعبي والذكاء العاطفى لدى طالبات كلية التربية الرياضية بالفيوم
أستاذ مساعد بقسم التمرينات والجمباز والتعبير الحركي – كلية التربية الرياضية – جامعة الفيوم
المستخلص
يعد أسلوب تفريد التعليم Individualization Education من الأساليب الحديثة في عملية التعلم حيث يعمل علي الخروج بالمواقف التعليمية من العمومية Public إلي التفريد Individualization الذي يعتني بكل متعلم ككيان مستقل وسط الجماعة كما يعتني بكل مفردة تعليمية كمعلومة مميزة لها وقتها المخصص خلال الموقف التعليمي.
ومن خلال عمل الباحثة بقسم التمرينات والجمباز والتعبير الحركي بكلية التربية الرياضية جامعة الفيوم، وقيامها بتدريس مقرر التعبير الحركي لطالبات الفرقة الثانية بالكلية، لاحظت إنخفاض مستوى أداء بعض الأوضاع والمهارات الحركية الأساسية في الرقص الشعبي، وعدم قدرة الطالبات على الأداء الفني بصورة جيدة، ومن هذه المهارات (أوضاع الذراعين، الحجل ومشتقاته، الإنتقال ومشتقاته) المقررة على طالبات الفرقة الثانية بالكلية، وهذه المهارات عنصر رئيسي فى جملة الرقص الشعبي.
كما لاحظت الباحثة أن أسلوب التدريس المتبع يعتمد أساساً علي المعلمة في تقديم المادة التعليمية عن طريق الشرح اللفظي والنموذج العملي للحركات الأساسية في الرقص الشعبي وهذا الأسلوب (أسلوب التعلم بالأمر) لا يعطي الطالبة الفرصة الكاملة للمشاركة الإيجابية في العملية التعليمية بما لا يتفق والإتجاهات المعاصرة في مجال طرق التدريس من أجل الإرتقاء بالعملية التعليمية ومخرجاتها,كما أنه لا يتيح الفرصة للطالبة أن تختار مستوى الصعوبة وفقاً لمستواها ,كما أنه لا يوفر القدر المناسب من التغذية الراجعة الفردية لكل طالبة وهذا ما دفع الباحثة الى اجراء هذه الدراسة الى التعرف على تأثير استراتيجية كيلر لتفريد التعليم على مستوى أداء بعض مهارات الرقص الشعبي والذكاء العاطفي .
ولذا من هنا انبثقت فكرة البحث وأثار فضول الباحثة في توظيف الأوضاع والمهارات الحركية الأساسية في الرقص الشعبي والذكاء العاطفي كمدخل تتقبله الطالبات ويستمتعوا به وينفعلوا معه ويتقمصوا شخصياته في تنمية ذكائهم العاطفي بطريقة مشوقة، وبذلك تتضح أهمية هذا البحث في كونه محاولة للتعرف على تأثير استخدام "استراتيجية كيلر على تعلم بعض مهارات الرقص الشعبي و الذكاء العاطفي لطالبات الفرقة الثانية كلية التربية الرياضية جامعة الفيوم ، ومن خلال اطلاع الباحثة على العديد من المراجع المتخصصة والدراسات العلمية السابقة وكذلك شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) وعلى حد علم الباحثة أن هذه الدراسة لم يتطرق اليها أحد من قبل في مهارات الرقص الشعبي والذكاء العاطفي ، الأمر الذى دفع الباحثة لإجراء الدراسة الحالية "تأثير استخدام "استراتيجية كيلر على تعلم بعض مهارات الرقص الشعبي والذكاء العاطفى لدى طالبات كلية التربية الرياضية بالفيوم " .