ابراهيم, محمد السيد. (2023). متطلبات تطبيق الذكاء الاصطناعي كمدخل لتحسين العائد الاقتصادي بالأندية الأهلية الرياضية المصرية. مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 8(6), 61-98. doi: 10.21608/mnvs.2023.379830
محمد السيد ابراهيم. "متطلبات تطبيق الذكاء الاصطناعي كمدخل لتحسين العائد الاقتصادي بالأندية الأهلية الرياضية المصرية". مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 8, 6, 2023, 61-98. doi: 10.21608/mnvs.2023.379830
ابراهيم, محمد السيد. (2023). 'متطلبات تطبيق الذكاء الاصطناعي كمدخل لتحسين العائد الاقتصادي بالأندية الأهلية الرياضية المصرية', مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 8(6), pp. 61-98. doi: 10.21608/mnvs.2023.379830
ابراهيم, محمد السيد. متطلبات تطبيق الذكاء الاصطناعي كمدخل لتحسين العائد الاقتصادي بالأندية الأهلية الرياضية المصرية. مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 2023; 8(6): 61-98. doi: 10.21608/mnvs.2023.379830
متطلبات تطبيق الذكاء الاصطناعي كمدخل لتحسين العائد الاقتصادي بالأندية الأهلية الرياضية المصرية
مدرس بقسم الإدارة الرياضية والترويح بكلية التربية الرياضية – جامعة بنها
المستخلص
يهدف البحث إلى التعرف على متطلبات تطبيق الذكاء الاصطناعي كمدخل لتحسين العائد الاقتصادي بالأندية الأهلية الرياضية المصرية.
استخدم الباحث المنهج الوصفي (الدراسات المسحية) حيث أنه المنهج المناسب لطبيعة هذا البحث.
يتمثل مجتمع البحث في الأندية الرياضية الأهلية بجمهورية مصر العربية والبالغ عددهم (635) نادياً، والمتمثلة في الفئات التالية (أعضاء مجلس الإدارة – مديري الأندية – المسئولين عن التسويق والاستثمار بالأندية)، حيث تم تقسيم جمهورية مصر العربية إلى خمس قطاعات وقد قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية حيث تم اختيار عينة عشوائية من كل قطاع وقد بلغ عدد الأندية المختارة (51) نادياً وبنسبة مئوية قدرها (8%) من المجتمع الأصلي
استخدم الباحث في جمع بيانات البحث استبيان متطلبات تطبيق التسويق بالذكاء الاصطناعي كمدخل لتحسين العائد الاقتصادي بالأندية الأهلية الرياضية المصرية (إعداد الباحث). كان من أهم النتائج: ضرورة اصدار القوانين والتشريعات من قبل الجهات المختصة والتي يجب أن تعمل على توفير الفرص الحقيقية لتحقيق المزيد من الاستثمارات في مجال التسويق بالذكاء الاصطناعي لتحسين العائد الاقتصادي بالأندية الأهلية الرياضية، ضرورة استخدام تقنية الروبوتات (روبوتات الدردشة) حيث تم تطوير تلك التقنية لمحاكاة المحادثة البشرية بين الإنسان والذكاء الاصطناعي وتعتمد تلك التقنية على معالجة اللغة الطبيعية للمستخدمين وفهمها والبحث عن إجابة لأسئلتهم في القاعدة المعرفية المتوفرة لدى الانسان الالي. كان من أهم التوصيات: البدء بوضع القوانين والتشريعات اللازمة بما يقنن ويحافظ على حقوق الأندية الرياضية أثناء تنفيذ عمليات التسويق بالذكاء الاصطناعي لتحسين العائد الاقتصادي، ضرورة اهتمام إدارات الأندية الأهلية الرياضية المصرية بتوفير البنية التحتية التكنولوجية من أجل الارتقاء بمستوى نجاح منهجية التسويق بالذكاء الاصطناعي لتحسين العائد الاقتصادي.