نبيل عمر رمضان, احمد, محمد السيد, حماده جابر. (2023). القيادة السامة وعلاقتها بالسمات الشخصية لدى مديري مراكز الشباب بمحافظة بالقليوبية. مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 8(4), 72-113. doi: 10.21608/mnvs.2024.274531.1157
احمد نبيل عمر رمضان; حماده جابر محمد السيد. "القيادة السامة وعلاقتها بالسمات الشخصية لدى مديري مراكز الشباب بمحافظة بالقليوبية". مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 8, 4, 2023, 72-113. doi: 10.21608/mnvs.2024.274531.1157
نبيل عمر رمضان, احمد, محمد السيد, حماده جابر. (2023). 'القيادة السامة وعلاقتها بالسمات الشخصية لدى مديري مراكز الشباب بمحافظة بالقليوبية', مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 8(4), pp. 72-113. doi: 10.21608/mnvs.2024.274531.1157
نبيل عمر رمضان, احمد, محمد السيد, حماده جابر. القيادة السامة وعلاقتها بالسمات الشخصية لدى مديري مراكز الشباب بمحافظة بالقليوبية. مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 2023; 8(4): 72-113. doi: 10.21608/mnvs.2024.274531.1157
القيادة السامة وعلاقتها بالسمات الشخصية لدى مديري مراكز الشباب بمحافظة بالقليوبية
1أستاذ مساعد بقسم الإدارة الرياضية والترويح كلية التربية الرياضية & جامعة بنها
2مدرس بقسم الإدارة الرياضية والترويح كلية التربية الرياضية &;جامعة الأزهر
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى التعرف على القيادة السامة وعلاقتها بالسمات الشخصية لدى مديري مراكز الشباب بمحافظة القليوبية وذلك من خلال تحديد أبعاد القيادة السامة والسمات الشخصية وطبيعة العلاقة بينهما لدى مديري مراكز الشباب بمحافظة القليوبية، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي، واستخدم إستبياني القيادة السامة والسمات الشخصية كأداة لجمع البيانات، وقد تكونت عينة البحث من (200) فرد (150 من العاملين بالإضافة إلى 50 من مديري مراكز الشباب بمحافظة القليوبية). وقد اظهرت نتائج الدراسة ظهور أبعاد القيادة السامة (الفساد- نرجسية- إشراف مسيئ- فقدان المهنية) كما تظهر سمات (العٌصبية - الإنطوائية– السيطرة- حب الظهور) لدى مديري مراكز الشباب بمحافظة القليوبية، وأنه يوجد ارتباط طردي بين جميع أبعاد القيادة السامة والسمات الشخصية لمديري مراكز الشباب بمحافظة القليوبية، وقد أوصى الباحثان توفير برامج تدريبية للقيادات للعمل على تحسين مهارات الإتصال والعلاقات الشخصية والتفاعل لديهم ، ووضع برامج ومعايير لقياس الخصائص والسمات الشخصية للقيادات لما لها من أثر كبير على المرؤوسين، توفير نظام فعال لتلقي شكاوي العاملين والمستفيدين والعمل على سرعة حلها والعمل على تحقيق جودة الإتصالات بين العاملين والقيادات بما يساعد على خلق حالة من جودة العلاقة بينهما.