احمد محمود عبدالنعيم, باهي, حسن مجاهد, د ابراهيم, خليفة, د ايمان, ابوبكر صديق, محمد. (2023). تأثير برنامج تعليمي باستراتيجية الفصول المعكوسة المدعمة بتكنولوجيا الواقع الافتراضي على مستوى الأداء المهاري للمهارات المنهجية لكرة القدم لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 9(1), 1-20. doi: 10.21608/mnvs.2024.265573.1125
باهي احمد محمود عبدالنعيم; د ابراهيم حسن مجاهد; د ايمان خليفة; محمد ابوبكر صديق. "تأثير برنامج تعليمي باستراتيجية الفصول المعكوسة المدعمة بتكنولوجيا الواقع الافتراضي على مستوى الأداء المهاري للمهارات المنهجية لكرة القدم لتلاميذ المرحلة الابتدائية". مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 9, 1, 2023, 1-20. doi: 10.21608/mnvs.2024.265573.1125
احمد محمود عبدالنعيم, باهي, حسن مجاهد, د ابراهيم, خليفة, د ايمان, ابوبكر صديق, محمد. (2023). 'تأثير برنامج تعليمي باستراتيجية الفصول المعكوسة المدعمة بتكنولوجيا الواقع الافتراضي على مستوى الأداء المهاري للمهارات المنهجية لكرة القدم لتلاميذ المرحلة الابتدائية', مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 9(1), pp. 1-20. doi: 10.21608/mnvs.2024.265573.1125
احمد محمود عبدالنعيم, باهي, حسن مجاهد, د ابراهيم, خليفة, د ايمان, ابوبكر صديق, محمد. تأثير برنامج تعليمي باستراتيجية الفصول المعكوسة المدعمة بتكنولوجيا الواقع الافتراضي على مستوى الأداء المهاري للمهارات المنهجية لكرة القدم لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 2023; 9(1): 1-20. doi: 10.21608/mnvs.2024.265573.1125
تأثير برنامج تعليمي باستراتيجية الفصول المعكوسة المدعمة بتكنولوجيا الواقع الافتراضي على مستوى الأداء المهاري للمهارات المنهجية لكرة القدم لتلاميذ المرحلة الابتدائية
1استاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد
2كلية علوم الرياضة جامعة الوادي الجديد
3مدرس بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية كلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد
4باحث بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية - جامعة الوادي الجديد
المستخلص
ومن خلال خبرات الباحثين في المجال الرياضي، ومن خلال زياراتهم للعديد من المدارس، والتوصيات التي تنادي بالتعامل والتواصل مع التلاميذ والطلاب باستخدام الوسائل الالكترونية الحديثة وتقنيات التعامل عن بعد مثل الفصول الافتراضية التزامنية او تطبيقات التواصل الرقمية، وُجد ان الطريقة المتبعة في تعلم مهارات كرة القدم تعتمد على مصدر واحد وهو المعلم والذي يقوم بالشرح من جانبه يتبعه عرض للنموذج دون أدنى مشاركة فعلية للتلاميذ في الموقف التعليمي، وعدم وجود تصور عام للموضوعات وتسلسلها وخاصة في الجانب المهاري والمعرفي، كما تلاحظ قلة اقبال التلاميذ نحو دراسة بعض وحدات مقرر التربية الرياضية، دون الاستعانة او تغيير طرق التدريس والأدوات التدريسية المختلفة والتي تساعد المتعلم على اكتساب المعلومات والمعارف والخبرات بطريقة سهلة وسريعة، ومحاولة الوصول إلى أنسب وأفضل أنماط التعلم والتي تتناسب مع الطلاب في الوضع الراهن. وفي ضوء أهمية استراتيجية الفصول المعكوسة وتكنولوجيا الواقع الافتراضي في تحقيق التعلم الفعال والهادف، ومن خلال اطلاع الباحثين على العديد من الدراسات السابقة كالدراسة رقم (3)، (5)، (9)، (10)، (12) وعلى حد علم الباحثين تلاحظ عدم وجود دراسة تستخدم استراتيجية الفصول المعكوسة المدعمة بتكنولوجيا الواقع الافتراضي في تدريس مهارات كرة القدم للتلاميذ بشكل مدمج، مما دفع الباحثين إلى محاولة تطبيقها في مجال تعلم كرة القدم كطريقة وأسلوب تدريسي جديد وذلك للاستفادة بها تطبيقياً في ضوء ما تسفر عنه نتائج هذه الدراسة.