احمد محمود عبدالنعيم, باهي, حسين كامل مرزوق, محمد, شاكر, محمد السيد, سعد عبدالرازق, خالد. (2023). تأثير برنامج تعليمي باستخدام العرائس التمثيلية على أداء بعض مهارات كرة القدم للبراعم من (6-9) سنوات. مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 9(1), 1-27. doi: 10.21608/mnvs.2024.263635.1114
باهي احمد محمود عبدالنعيم; محمد حسين كامل مرزوق; محمد السيد شاكر; خالد سعد عبدالرازق. "تأثير برنامج تعليمي باستخدام العرائس التمثيلية على أداء بعض مهارات كرة القدم للبراعم من (6-9) سنوات". مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 9, 1, 2023, 1-27. doi: 10.21608/mnvs.2024.263635.1114
احمد محمود عبدالنعيم, باهي, حسين كامل مرزوق, محمد, شاكر, محمد السيد, سعد عبدالرازق, خالد. (2023). 'تأثير برنامج تعليمي باستخدام العرائس التمثيلية على أداء بعض مهارات كرة القدم للبراعم من (6-9) سنوات', مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 9(1), pp. 1-27. doi: 10.21608/mnvs.2024.263635.1114
احمد محمود عبدالنعيم, باهي, حسين كامل مرزوق, محمد, شاكر, محمد السيد, سعد عبدالرازق, خالد. تأثير برنامج تعليمي باستخدام العرائس التمثيلية على أداء بعض مهارات كرة القدم للبراعم من (6-9) سنوات. مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 2023; 9(1): 1-27. doi: 10.21608/mnvs.2024.263635.1114
تأثير برنامج تعليمي باستخدام العرائس التمثيلية على أداء بعض مهارات كرة القدم للبراعم من (6-9) سنوات
1استاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد
2استاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية كلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد
3مدرس بقسم العلوم التربوية والنفسية الرياضية كلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد
4باحث كلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد
المستخلص
ومن خلال المقابلة الشخصية لبعض معلمي التربية الرياضية وعمل أحد الباحثين كمدرب للبراعم بأكاديمية المنصور لتعليم أساسيات ومهارات كرة القدم تبين لهم أن البراعم تنصرف عن عملية التعلم من خلال مدابعة بعضهم البعض والإنصراف عن عملية الشرح وأداء المهارات وهو الهدف الأساسي لعملية التعلم.الأمر الذي أدي إلي إطلاع الباحثون علي بعض المراجع العلمية العربية والأجنبية منها (4)،(5)،(11)،(12)،(13)،(15)،(17) تبين لهم أهمية استخدام العرائس التمثيلية في عملية التعلم وما لها من أثر إيجابي في تفاعل المتعلمين أثناء العملية التعليمية وإنشغالهم بعملية التعلم بدلا من الإنصراف في بعض الاعمال والحركات مع بعضهم البعض وهذا ما أكده كلا من دراسة "جينيفر كوليك Jennifer Kullik " (2007 م) ودراسة " كمال الدين حسين" (2003م) بأن استخدام العرائس التمثيلية في العملية التعليمية تساعد التلاميذ حيث ان التمثيل والدراما لهما أثرا فعالا في خلق بيئة معتدلة لتكوين الصداقات والعلاقات الطيبة، فيما بين الأطفال بعضهم البعض، وزيادة روح المشاركة والتعاون عند كل طفل علي حده، بالإضافة إلي زيادة قدرة الأطفال على الإنجاز، وزيادة دافعيتهم تجاه التعليم بشكل ملحوظ.(9 :201) (16 :15) فاذا تم تصميم برنامج تعليمي باستخدام العرائس التمثيلية في تعلم بعض مهارات كرة القدم للبراعم (6-9) سنوات فانه يساعد علي مشاركة البراعم مشاركة فعالة في عملية التعلم بدلا من الانصراف عن عملية التعلم واندماجهم في مداعبة بعضهم البعض والانصراف عن المعلم وشرحه لاداء المهارة قيد التعلم. الامر الذي سيؤدي الي الارتقاء بعملية تعلم الرياضة بصفة عامة ومهارات كرة القدم بصفة خاصة وهذا ما يحاول الباحثون الوصول اليه من خلال تصميم برنامج تعليمي باستخدام العرائس التمثيلية ومعرفة أثره على أداء بعض مهارات كرة القدم للبراعم من (6-9) سنوات.