عبدالفتاح, احمد محمد. (2022). تقويم نظام التعليم الهجين بكلية التربية الرياضية جامعة بنها في ظل جائحة كورونا (فيروس كوفيد -19). مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 7(3), 139-166. doi: 10.21608/mnvs.2023.250155.1082
احمد محمد عبدالفتاح. "تقويم نظام التعليم الهجين بكلية التربية الرياضية جامعة بنها في ظل جائحة كورونا (فيروس كوفيد -19)". مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 7, 3, 2022, 139-166. doi: 10.21608/mnvs.2023.250155.1082
عبدالفتاح, احمد محمد. (2022). 'تقويم نظام التعليم الهجين بكلية التربية الرياضية جامعة بنها في ظل جائحة كورونا (فيروس كوفيد -19)', مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 7(3), pp. 139-166. doi: 10.21608/mnvs.2023.250155.1082
عبدالفتاح, احمد محمد. تقويم نظام التعليم الهجين بكلية التربية الرياضية جامعة بنها في ظل جائحة كورونا (فيروس كوفيد -19). مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة, 2022; 7(3): 139-166. doi: 10.21608/mnvs.2023.250155.1082
تقويم نظام التعليم الهجين بكلية التربية الرياضية جامعة بنها في ظل جائحة كورونا (فيروس كوفيد -19)
مدرس دكتور بقسم الإدارة الرياضية والترويح بكلية التربية الرياضية - جامعة بنها.
المستخلص
ومن خلال العرض السابق ونظراً لما يمر به العالم في ظل ظروف جائحة كورونا والتي فرضت على الطلاب البقاء في منازلهم دون الذهاب الى الكليات فلا يوجد مجال بديل سوى التعليم عن بعد والتواصل مع أعضاء هيئة التدريس والطلاب عبر المنصة التعليمية وسائل التواصل الاجتماعي واستخدام وسائل التواصل عن بعد ونظراً لظهور بعض المعوقات والتحديات التي تواجه استخدمه نظام التعليم الهجين من وجهة نظر عضو هيئة التدريس والطالب ، وقد أثبتت العديد من الدراسات مدى فاعلية هذا النوع من التدريس في تحسين جودة التعليم ،وعلى الرغم من المزايا العديدة التي يتميز بها التعليم الهجين إلا أن هناك بعض التحديات والمعوقات التي تظهر أثناء تطبيقه ،من ضعف الدعم الفني والتقني فيما يرتبط بالتعليم عبر الإنترنت، وشكوى الطلاب الدائم من صعوبة التوصل للمادة العلمية على المنصة الإلكترونية والصعوبة في فهم المحتوى التعليمي الخاص بالمواد العملية ،وغيرها... كما وضحت هذه الأزمة بعض نقاط الضعف في نظام التعليم الهجين والتدريب في المجال التقني والمهني ، بما في ذلك انخفاض مستويات التقنية والتعامل مع التكنولوجيا سواء للطالب أو عضو هيئة التدريس ،مما استدعى الباحث من خلال عمله كعضو هيئة تدريس بقسم الإدارة الرياضية والترويح بإجراء بحث بعنوان " تقويم نظام التعليم الهجين بكلية التربية الرياضية - جامعة بنها في ظل جائحة كورونا"