مرجع وحدة تعليمية باستخدام استراتيجية الدخول العشوائي وتأثيرها علي مستوي أداء مهارات الكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلف

كلية علوم الرياضة جامعة الوادي الجديد

المستخلص

فمرجع الوحدة يمكن أن يساهم في تعليم المهارات الأساسية في الكرة الطائرة لتلاميذ الصف السادس الإبتدائي باستخدام مداخل تعليمية حديثة كاستراتيجية الدخول العشوائي وخاصة بعد نظام الفترة المطبق في المدارس الابتدائية والإعدادية الذي أدي إلى زيادة زمن الدرس إلى (90) دقيقة وذلك طبقاً للقرار الوزاري بتاريخ 2011م، مع عدم حدوث أي تغيير في مقرر التربية الرياضية بما يتلائم مع هذا القرار، مما يدعو إلى ضرورة دراسة كيفية تنظيم الوحدات الدراسية من حيث محتواها، والأساليب التدريسية وتقسيم أجزاء الدرس بالشكل المناسب.
ومن خلال عمل الباحث بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية وإشرافه على مجموعات التربية العملية بالمدارس الإبتدائية بمحافظة الوادي الجديد، لاحظ عدم كفاية الخطوات التعليمية والتدريبات التطبيقية الخاصة بمهارات الكرة الطائرة المقررة على تلاميذ الصف السادس الإبتدائي، وبتحليل دليل المعلم للمرحلة الإبتدائية توصل الباحث إلى عدم وجود محتوى تعليمي منظم ومعد للمعلم والتلميذ بما يناسب تلاميذ تلك المرحلة في ضوء نظام الفترة، مما يجعل المعلم مجتهدا بنفسه في تحضير الدروس معتمدا في ذلك على خبرته الميدانية.
الأمر الذي دفع الباحث لاستخدام مرجع الوحدة لما يتميز به من تنظيم للمحتوى بشكل مناسب، معززا باستراتيجية الدخول العشوائي التي تساهم في تطوير المستوى المهاري وتحسين نتائج التعلم بالنسبة للمهارات المنهجيه في الكرة الطائرة لتلاميذ الصف السادس الإبتدائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية