تأثير استخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية ES7 على مستوى أداء المهارات المنهجية في کرة اليد لتلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلفون

1 استاذ مناهج کرة اليد جامعة اسيوط

2 استاذ المناهج وطرق التدريس

3 مدرس قسم المناهج

4 باحث ماجستير قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

يهدف البحث الى استخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية ES7 ومعرفه أثرها على أداء المهارات المنهجية فى کرة اليد لتلاميذ المرحلة الاعدادية ، حيث استخدم الباحثون المنهج التجربيى لتحقيق اهدافه من خلال التصميم التجريبي لمجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتم اختيار عينه البحث بالطريقة العمدية لعدد (30) من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمدرسة الشهيد سمير محمد اسماعيل الاعدادية تم تقسيمهما الى مجموعتين احدهما تجريبة وعددها (15) واخرى ضابطة وعددها (15) تلميذا بالاضافة الى عدد(10) تلاميذ کعينه استطلاعية من نفس المجتمع البحث وخارج عينه البحث ، واستخدم الباحثون لجمع البيانات الاختبارات المهارية الخاصه بالمهارات المنهجية قيد البحث، ومن خلال تنفيذ الباحثون للبرنامج التعليمى المقترح بواسطه استراتيجة دورة التعلم السباعية والذى اشتمل على مجموعه من الدروس المستخدمه للمهارات المنهجية توصل الباحثون بان البرنامج له اثرا ايجابيا على المجموعة التجريبة ، وکانت اهم النتائج : تفوق المجموعة التجريبية المستخدمة لاستراتيجية دورة التعلم السباعية ES7 على المجموعة الضابطة المستخدمة للبرنامج التقليدي فى المستوى المهارى ، لذلک اوصى الباحثون بتدريب المعلمين على کيفية استخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية ES7 فى تعليم مهارات کرة اليد واستخدام هذه الاستراتيجية ضمن طرق تدريس الألعاب الجماعية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية