تصميم جملة حرکية في التمرينات لرفع مستوى البراعة الحرکية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية من 9-12

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلفون

1 استاذ مساعد ورئيس قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد

2 استاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد

3 باحث من الخارج قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد

المستخلص

وقد جاءت هذه الدراسة استجابة لتوصيات دراسات سابقة مثل دراسة "مريم عيسى إسماعيل"حيث اوصت بتطبيق فکرة البحث على المرحلة العمرية المتوسطة والمتأخرة وإجراء دراسات تتبعيه لتطور نمو الأطفال البارعون حرکيا , لذا اتجهت الباحثة نحو اجراء بحث بعنوان تأثير جملة حرکية في التمرينات على مستوى البراعة الحرکية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية من 12:9 سنة. لعله قد يضيف جديد في هذا المجال ويثرى العملية التعليمية المرتبطة بتعليم المهارات الحرکية الاساسية لمرحلة الطفولة المتأخرة ، هى مجموعة من الجمل الحرکية کل جمله مزيج من عدة تمرينات سواء کانت بسيطة او مرکبة او فردية او زوجية او جماعية، باداه او على اداه اما تقليدية او مصممه، کل تمرين غالبا ما يتکون من ثمانى عدات مترابطه ترتيبا متشابهه او مختلفة الاداء، تصاغ بطريقة خاصة من حيث الشکل، وتؤدى کل جملة فى تشکيل او تکوين مختار وفقا لايقاع حرکى مناسب وتوقيت زمنى منتظم قد يصحب بايقاع او موسيقى وذلک بهدف موجه سواء حرکى استعراضى ، بدنى، مهارى او نفسى ، يهدف البحث الحالى الي تصميم جملة حرکية فى التمرينات ومعرفة تأثير الجملة الحرکية على مستوى البراعة الحرکية لتلاميذ المرحلة الابتدائية من 9: 12 سنة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية